زنقة الستات

نساء – شياكة – علاقات زوجية – احدث موضة – فتاوى النساء

أهلاً وسهلاً بك في موقع زنقة الستات

وأهلاً وسهلاً بزوار موقع زنقة الستات الأكارم وحياكم الله. نحن في هذا الموقع نعتز بزيارتكم ، وهذا الموقع منكم وإليكم ونحن نستمد العون من الله تعالى أولاً ثم منكم سواءً بمشاركة أو بفكرة جديدة أو استحداث روابط معينة أو نقد بنّاء وسوف نتقبل كل ذلك بصدرٍ رحب إن شاء الله تعالى ... ويمكنكم ابدأ مرئياتكم واقتراحاتكم بمراسلتنا من خلال قائمة اتصل بنا ونسأل الله تعالى أن يكون لبداية هذا الموقع زيادة في الخير والفائدة ولتبادل الثقافات . ونسأل الله أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضــاه .... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، إدارة الموقع .

أرشيف الفئة ‘العناية بالبشرة’

* ماسكات طبيعيه تخص ازالة الشعر من الجسم *

كتبه admin في 2013.3.11 عدد المشاهدات

* ماسكات طبيعيه تخص ازالة الشعر من الجسم ***

* بعض الطرق الطبيعيه لتخفيف الألم اثناء ازالة الشعر*

1- لتخفيف الالم و ازاله الجلد الميت و الشعر الصغير جدا
تخلطي خميره مع عسل ويخفف قليلا بماء الورد وليمون ثم تدهني المنطقه المراد ازالة الشعرمنها و تتركيها الى ان تنشف وبعدين تفردي السويت وتبدئ في ازالة الشعر

2- ثلاث ملاعق سكر وتذوبها في نصف كوب ماء مع قرص من الخميره وتحركها جيدا وتمسح به المنطقه المطلوب ازالتها وتنتظر عليها لتجف بعده نأخذ السويت وتمددها على نفس المنطقه و زيلى الشعر

3- و ممكن حتى لا تشعري بالالم ان تدهني المنطقة المراد نزع الشعر منها بقليل من زيت القرنفل

4- معجون الاسنان يوضع على المنطقه الحساسه او الوجه او الابط لمده 5 دقائق و من ثم تمسح تماما و تجرى عمليه الازاله و سوف يصبح الالم لديكي ضعيف او حتى ليس له وجود

* ماسكات طبيعيه لوقف نمو الشعر *

1- انقعي ترمس في ماء لمدة 6 ساعات ثم خذي الماء واحتفظي به في الثلاجة وادهني منه على يديك ورجليكي وكل مكان تريدينه خاليا من الشعر واستمري على ذلك لمدة 3 اسابيع يوميا

2- استخدام نبات السعد نأخذ 3 من مسحوق النبات و تضاف الى لتر ماء و ترفع على النار الى ان تغلى ثم تترك لتنقع لمده ربع ساعه ثم توضع على الجسم كغسول بعد ازاله الشعر لمده 6 ايام متواصله من كل شهر

3- خذي زيت زيتون وادهنيه على جسمك و سوف تلاحظى ان الشعر نموه يتأخر و لما يطلع شعر بيكون خفيف او اذا كان غليظ من نوعه بيطلع ضعيف جدا

* الوصفات المزدوجه لمنع نمو الشعر و كذلك لمنع ظهور الحبوب و الاحمرار و التطهير *

1- مسحوق الماء البارد+الملح بنسبه ملعقه ملح ل3 ملاعق ماءلمده 5 دقائق ثم شطفه بالماء

2- بعد ما تزيلى الشعر بالسويت دلكي جلدك بالليمون وخليه فترة بس حطي الليمون قبل ما تغسلي يدك

3- يخلط قليل من الماء مع بودرة التلك(بودرة الأطفال) ثم يعمل منه عجينة لينة وتوضع على المكان المنزوع منه الشعرثم تترك حتى تجف وتغسل هذا القناع يخفف من الاحمرار والحساسية الناتجة عن نزع الشعر

4- النشاء وماء الورد وقليل من اليمون يوضع على الجسم بعد السويت يخفف من تهييج البشرة

5- لتتخلصي من مشكلة تحسس واحمرار بشرتك بعد ازالة الشعر الزائد من الوجة املئى وعاء بمقدار وافر من الثلج واضيفي الية 4اكواب من الحليب السائل ثم اغمرى قطعة من القطن في هذا المسحوق وضعي طبقة من السائل علي المناطق المتحسسة التي تعاني الاحمرار واتركيها لتجف ثم ضعي طبقة اخري بعد 15دقيقة وكرري العملية مرتين لتعود بشرتك الي حالتها الطبيعية

6- واذا قمت بازاله الشعر من الاماكن الحساسه بالشفره وظهرت لديك حساسيه قومى بملئ اناء حتى ربعه بالماء . ثم اذيبي فيه حبتين اسبرين مع اضافه نقطه من الجلسرين اليهما ثم مررى هذا المزيج على الاماكن الملتهبه وسيزول الالتهاب

التصنيفات : العناية بالبشرة

عصير الخيار للقضاء على النمش

كتبه admin في 2013.22.04 عدد المشاهدات
cucumber juice

تعاني الكثير من الفتيات من النمش على الوجه أو على الأكتاف , بعض الناس يعتبرونها جذابة بينما البعض الأخر يريد التخلص منها , استخدام عصير الخيار من أفضل الطرق للتخلص من النمش بسرعة.

كيف تتخلصي من النمش؟

أولا: أحضري خيارة متوسطة الحجم واغسليها جيدا ثم قطعيها الى قطعه صغيرة جدا.

ثانيا: أحضري قطعة نظيفة من الشاش وضعي فيها قطع الخيار واعصريها في اناء نظيف ومعقم.

ثالثا: أضيفي ملعقة من ماء الورد النقي الى عصير الخيار.

رابعا: ضعي الخليط على المناطق المصابة بالنمش واتركيها حتى تجف تماما في الهواء ثم ضعي بعد ذلك كريم الشمس اذا كنتي ستخرجين أو كريم الترطيب اذا كنتي ستظلين في المنزل.

خامسا: يمكنك أيضا اضافة ملعقة من عصير الليمون اذا لم تكن بشرتك حساسة لتتخلصي من النمش في وقت أسرع.

التصنيفات : العناية بالبشرة

وصفة سهلة لرقبة مشدودة و ناعمة

كتبه admin في 2012.2.11 عدد المشاهدات

وصفة سهلة لرقبة مشدودة و ناعمة

 

وصفة سهلة  قناع / ماسك لرقبة مشدودة  ناعمة و جميلة.

إليك وصفة سهلة مميزة و مجربة للوصول لرقبة مشدودة و ناعمة وتبدو بمظهر جميل ، في هذا المقال سنقدم قناع / ماسك يساعدك على شد و تفتيح لون و جلد الرقبة:

مكونات القناع :
– 3 ملاعق صغيرة من الجلسرين السائل.
– ملعقة صغيرة من الفازلين .
– ملعقة صغيرة من زيت الزيتون .
– صفار بيضة.
– عصير ليمونة.
– ملعقة صغيرة من الخميرة .

رقبة مشدودة و ناعمة

طريقة القناع :

– ذوبي ملعقة الخميرة في عصير الليمونة ثم أضيفي لهم باقي المكونات ثم اخلطيهم جيداً.

– يفرد الخليط على الرقبة ويترك لمدة ساعتين ثم يشطف جيداً بالماء.

– تجفف الرقبة بمنشفة ناعمة.

التصنيفات : العناية بالبشرة

فضل ماسكات طبيعية للوجه.

كتبه admin في 2012.2.11 عدد المشاهدات

أفضل ماسكات طبيعية للوجه.

بعيداً عن مستحضرات التجميل التجارية، نقدم لكِ أفضل الماسكات الطبيعية للوجه.

• ماسك التفاح بزيت الزيتون للعناية بالبشرة العادية:
المكونات: شرائح صغيرة من التفاح + 4 ملاعق كبيرة زيت زيتون + صفار 2 بيضة + 2 ملعقة كبيرة من عصير فاكهة غنية بفيتامين سي (مثل البرتقال أو اليوسفي) + ملعقة كبيرة عسل
الطريقة: تمزج جميع المكونات في الخلاط، ثم يترك المزيج علي البشرة لمدة 20 دقيقة وتغسل البشرة بعدها بالماء الفاتر.

افضل ماسكات طبيعية

• ماسك التفاح بالعسل :
المكونات:2 ملعقة كبيرة من العسل + ثمرة تفاح
الطريقة: تقطع التفاحة ثم تمزج مع العسل، ثم يوضع الخليط في الثلاجة لمدة 10 دقائق، يفرد الماسك على البشرة بحركة خفيفة إلى أن يصبح العسل لزج ويترك الماسك علي البشرة لمدة 30 دقيقة ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر.

• ماسك الجريب فروت ودقيق الشوفان:
المكونات: عصير ثمرة جريب فروت + مقدار كوب من دقيق الشوفان
الطريقة: يوضع عصير الجريب فروت على كوب من دقيق الشوفان ثم يخلط جيدا، ثم يوضع الماسك على البشرة لمدة20 دقيقة و تغسل بالماء الفاتر.

•ماسك البرتقال لنضارة البشرة العادية:
مكونات الماسك: 2 ملعقة عصير برتقال + 2 ملعقة عسل نحل
مكونات التونر : 2 ملعقة عصير ليمون + مقدار مضاعف من المياه
الطريقة: تمزج ملعقتي العسل مع ملعقتين من عصير البرتقال الطازج ثم يوضع الخليط على البشرة والعنق لمدة عشرين دقيقة يليها تنظيف البشرة والعنق بالماء، وبعد ذلك يتم مزج عصيرالليمون مع المياه وتنظف البشرة بهذا التونر بعد إزالة الماسك.

•ماسك الموز وزيت الزيتون لتفتيح البشرة العادية:
المكونات: ثمرة موز + ملعقتين زيت زيتون
الطريقة: تخلط ثمرة الموز مع زيت الزيتون ثم يضربوا في الخلاط جيداً، ويفرد الخليط على البشرة جيداً لمدة 15 دقيقة ثم يتم تنظيف البشرة بالماء الدافئ مضافا إليه ماء الورد.

• ماسك عصير الفراولة والنشا للعناية بالبشرة العادية:
المكونات: ½ كوب عصير فراولة (الفريز) + ¼ كوب نشا الذرة
الطريقة: يمزج نشا الذرة والفراولة معا لعمل عجينة ثم توضع على البشرة مع تجنب المنطقة الحساسة حول العين، يترك الخليط لمدة 30 دقيقة ثم يزال بالماء الفاتر.

التصنيفات : العناية بالبشرة

خلطات فرنسية منزليةلتقشير الوجه

كتبه admin في 2012.2.11 عدد المشاهدات

خلطات فرنسية منزليةلتقشير الوجه

مجموعة من الخلطات الطبيعيه التي تستعملها اغلب الفرنسيات للحصول على اشراقه رائعه للوجه

الخلطات ممكن ان تستعمل كل 5 ايام لصاحبات البشره الدهنية  وكل  اسبوع لصاحبات البشره الجافه

1) تقسير الوجه

الوصفه الاولى

كمية من الزبادي الطبيعي مع نفس الكمية من جوز الهند المبشور .

الوصفه الثاني

5  حبات فرولة مهروسة مع ملعقه كريمه طازجه و ملعقه عسل و نصف ملعة لوز مطحون

 

الوصفة الثالثه

7 حبات توت  وملعقه كبيره عصير ليمون و ملعقه كبيره عصير برتقال

 

الخلطات الثلاثه توضع على الوجه  وتترك 5 دقائق  ثم تفرك بلطف لمده 5 دقائق  وتشطف بماء دافئ ثم بارد ويمسح الوجه من دون الضغط عليه.

 

 

التصنيفات : العناية بالبشرة

هل ازاله الشعر باليزر يؤثر على المنطقه الحساسه

كتبه admin في 2012.13.10 عدد المشاهدات

 

تحرص النساء في العالم العربي على إزالة الشعرفي مناطق مختلفة من أجسادهن، كجزء من المحافظة على النظافة الشخصية، وتتعدد وسائل إزالة الشعر، وأحدثها طريقة الليزر، التي تشهد مؤخراً إقبالاً متزايداً، ما يفسر كثرة الإشاعات والأقاويل حول تأثيراته السلبية على الجسم، خصوصاً المنطقه الحساسه فما الحقيقة؟
أكدت الإختصاصية في الجراحة النسائية والتوليد د. خولا الشيخ علي في حديث الى عائلتي أن إستخدام الليزر لا يؤدي الى أية أضرار طبية على المنطقة الحساسة، كما أنه لا يؤدي الى العقم كما هو شائع، وليس لديه أي تأثير على غشاء البكاره ما أنه لا يسبب السرطان.
وأوضحت د. خولا أن الإستخدام الخاطىء لليزر يؤدي الى الإصابة بالحروق أو التصبغات الجلدية المزعجة من الناحية الجمالية، بالإضافة الى أن إزالة الشعر بهذه التقنية تكون مصحوبة بالألم الموضعي، الذي تختلف حدته بين إمرأة وأخرى.

وفي ختام حديثها، نصحت د. خولا بأن يكون هناك فاصلاً زمنياً بحدود شهر تقريباً بين الجلسات، وفى حال لم تلاحظ المرأة الفرق بعد 6 الى 7 جلسات، ينصح بأن تقوم بفحص للهرمونات لمعرفة السبب.

التصنيفات : العناية بالبشرة

عالجى الكلف والنمش من مطبخك

كتبه admin في 2010.27.12 عدد المشاهدات

يعرّف أطباء الجلد ومتخصصو التجميل “الكلف” بأنه ما يظهر على هيئة بقع بنية أو داكنة في بعض مناطق الجسم خاصة الوجه” جانبي الوجه” فما الذي يمكن أن يسبب الكلف؟ وكيف يمكن أن نعالجه بمواد طبيعية من مطابخنا حتى لا نعرض الجلد إلى الكيماويات التي تسبب الأمراض الخطيرة كسرطان الجلد والإكزيما والحكة وغيرها؟

مسببات الكلف:

التعرض لأشعة الشمس في فترة ما بين الظهر والعصر يسبب البقع اللونية، حيث تكثر الأشعة فوق البنفسجية التي تؤدي إلى جفاف الجلد وتبخر المياه منه مما يقضي على مادة الميلانين المسئولة عن تلوين خلايا الجلد ومادة الكولاجين مما يتسبب في ظهور هذه البقع البنية أو الكلف والنمش في الوجه كما يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة .
ولأن أحد مسببات الكلف سوء التغذية فالشتاء فرصة جيدة لتناول الأطعمة التي تساعد في القضاء عليه أو تلافي الإصابة به، على أن تحتوي هذه الأطعمة على فيتامين (أ) الموجود بكثرة في الجزر، وفيتامين (ب) الموجود في الفواكه والخضار والحبوب والمكسرات بخاصة البندق واللوز.
كما يرجع أطباء  أمراض الباطنية والجهاز الهضمي أن أحد أسباب البقع البنية إلى بعض إصابات الكبد، ولتجنب هذه البقع يجب الإكثار من أكل سلطة الملفوف، ودهن البشرة بعصيره يوميا، وشرب مغلي النعناع لقدرته على تنظيم إفرازات الكبد.
ولخبراء التجميل رأي .. حيث يرجعون أهم أسباب ظهور البقع الداكنة والنمش إلى تراكم الخلايا الميتة لذا فهم ينصحونك عزيزتي إن لم تكوني ـ سلمك الله ـ تعانين من أي مرض إلى القضاء عليه بإتباع الآتي:
1ـ قومي بتنظيف بشرتك من الماكياج بمنظف مناسب ومأمون .
2ـ اعملي كمادات دافئة من مغلي ماء البابونج أو البقدونس يوميا.
3ـ افركي المكان المصاب بالبقع البنية بغسول اصنعيه بنفسك من: ( مسحوق اللوز والحليب السائل) واجعليه على بشرتك لمدة خمس دقائق ، فهو يعمل كمقشر طبيعي وبمزيد من الاستمرارية يقضي على البقع
4ـ هناك أقنعة طبيعية مغذية للبشرة ومفيدة جداً تصنعينها في مطبخك منها:
قناع خميرة البيرة:
وهي متوفرة في المحلات ويمكنك أن تصنعيه بنفسك ؛ ومقاديره كالتالي:
•        ملعقة من خميرة البيرة
•        ملعقة لبن زبادي طبيعي
•        قطرات من عصير الليمون
اخلطي هذه المكونات وغطي وجهك كاملا بها واتركيه لمدة ربع ساعة
ويمكنك تكراره مرتين يوميا.
قناع البصل:
كما يمكنك عزيزتي استخدام قناع جديد مكوناته: ( عصير البصل، الخل، عصير الليمون وماء الورد) اخلطيهم بمقادير متساوية واستخدميهم مرتين أسبوعيا.
قناع الأوكسجين:
وهو عبارة عن مزيج من عصير الليمون والأكسجين تركيز10% بكميات متساوية،  ادهني بها بشرتك مرتين في الصباح والمساء.
قناع الترمس:
أما قناع الترمس.. فيعده خبراء التجميل ” سيد الأقنعة” للقضاء على اللون الداكن وبإمكانك تحضيره كالآتي:
كوب ترمس مطحون يتم نقعه في محلول ماء مقطر( عن طريق غلي المياه واستخدام القطرات المتبخرة بداخل الغطاء أو احضريه من الصيدلية،ثم قومي بطبخه على نار هادئة حتى ينضج، ثم ادهني به المنطقة المصابة بالكلف يوميا لمدة لا تقل عن ربع ساعة.
عزيزتي، دورة العلاج بهذه الأقنعة تستمر من 4 إلى 5 أسابيع، فلو بدأت باستخدامها والمواظبة عليها من الآن فلسوف تشع بشرتك عما قريب إشراقا وجمالاً  إن شاء الله تعالى.

اليكِ وصفات لتفتيح المناطق الغامقه بجسمك

كتبه admin في 2010.27.12 عدد المشاهدات

عزيزتي .. إذا كنت تعانين من اسمرار في بعض الأماكن ببشرتك، مثل منطقة الإبطين، والكوع، والركبة وكف اليدين؛ لكثرة التعرض لاحتكاكات وأحيانا الخدوش والتقشف، فلا تقلقي ولا تجعلي التوتر يصور لك تلك المشكلة وكأنها بلا حل!  فكل ما عليك هو أن تتعلمي أصول العناية بتلك المناطق، وكيفية استخدام الوصفات الطبيعية للتخلص من الجلد الميت، وتفتيح لون البشرة.

أولا: تقشير وتنظيف البشرة:

تشير خبيرة التجميل سماح مرسال إلى أن الوصفة يسيرة، ويمكنك تنفيذها بسهولة بالمنزل وتعتمد على المكونات الطبيعية وإليك الطريقة:
ضعي ملعقتين من الشوفان مع عصير ليمونة، وقومي بدهن المكان المراد تفتيحه واتركيه لمدة ربع ساعة، ثم افركيه واستخدمي الماء في إزالة ما تبقي من آثاره.
ثم قومي بتسخين زيت زيتون، وضعيه وهو فاتر على المكان المراد لمدة 5 دقائق.
بعد ذلك احضري ليمونه مقطعة، وادهني بها المنطقة المراد تفتيحها، ورشي ملح وافركي بها مكان الزيت مرتين. كل يوم افركي الأماكن الغامقة بجسمك بنفس الوصفة والمقادير من أسفل لأعلى باتجاه دائري وبرفق؛ حتى يزيل الجلد الميت على شكل خيوط سوداء، ثم املئي البيانو بالماء دافئ وافركي الجسم بليفة مغربية وصابونه التقشير.

وتضيف سماح أن السائل المقشر متوافر بكثرة بالصيدليات، واعلمي أن عمليه التقشير هي محاولة لتفتيح الأماكن الغامقة وتوحيد لونها، وهذه الخطوة تسبق عمليه تفتيح الجسم كله بهدف الوصول للون الموحد.
ثانيا: تفتيح لون البشرة :

تؤكد سماح أن الوصفات الطبيعية التي تساعد على تفتيح المناطق الغامقة كثيرة، من أهمها: وصفة الزيوت التي تستخدم لإزالة السواد من الركبتين والكوعين وهي كالتالي:

1- المكونات:
كوب ماء ورد، نصف كوب زيت زيتون، نصف كوب زيت لوز، نصف كوب زيت خروع، عدد 2 ليمونه كبيرة، ملعقتان من الملح، علبة من الجلسرين السائل الشفاف من العطار، نصف كوب من بودرة تلك للأطفال، صابونه غار مبشورة وناعمة جدا.
2– الطريقة:
انقعي صابونه الغار المبشورة بكاس ماء ورد طول الليل حتى تذوب.
ضعي كمية قليلة من الملح في الماء، ثم بعد ذلك ضيفها على باقي المكونات واخلطيهم جيدا. ثم ضعي الخلطة على النار فترة قصيرة حتى تكون دافئة، ثم ضعيها على السواد في المناطق الحساسة، وافركي جيدا ولا تستحمي قبل مرور ساعتين حتى يتشرب الجلد وافركي بالليفة المغربية.

وهناك طريقه أخرى: حيث تتكون الوصفة من: أنبوبة كريم بيتادين صغيرة، معلقه كبيرة عسل، قطعه ليمون، معلقه كبيرة زيت زيتون، معلقه صغيرة ماء ورد.
طريقه التحضير:  تفرغ أنبوبة الكريم بعلبة صغيرة ذات غطاء محكم، ونضيف عليه العسل أولا، ثم ملعقة الماء، ثم ملعقة زيت الزيتون، ونقلبهم حتى يصبح القوام متجانسا، وتستخدم تلك الخلطة يوميا لمدة أسبوعين.

قناع لليدين:

ويمكنك استخدام قناع طبيعي لتفتيح لون اليدين عند اسمرارهما.
ويتكون من: ملعقة كبيرة عصير ليمون، وعدد 3 ملاعق صغيرة جلسرين، ملعقة صغيرة ماء بطاطس مصفى، نقاط من خلاصه البنزوين (اشتريه من الصيدلية).
قومي بإضافة عصير الليمون للجلسرين، ثم يضاف لهما ماء البطاطس ثم البنزوين نقطه تلو الأخرى، ويقلب الخليط جيدا ويحفظ في زجاجة، ثم يرج عدة مرات ليستخدم أكثر من مرة  يوميا.

لإزالة آثار الشمس:

وللمحافظة على لون بشرة الوجه فاتحة وتجنب أشعة الشمس، يمكنك استخدام خليط مكون من: ملعقة كبيرة حليب بودرة، قليل من ماء الورد، نصف ملعقة نشا.. اخلطي جميع المكونات مع بعضها حتى تتماسك، ثم ضعيها على وجهك لمدة ربع ساعة، ثم اغسلي وجهك بماء دافئ ثم بالماء البارد.

وفى النهاية تقدم أخصائية التجميل سماح بعض النصائح المهمة للفتيات والنساء اللواتي يعانين من هذه المشكلة:
1- يجب التعامل برفق مع تلك المناطق.
2- عدم استخدام كريمات أو بخاخات أو أي مستحضر صناعي دون استشارة المتخصصين، إذ إن بعضها سرعان ما يحول تلك المناطق إلى الاسمرار مرة أخرى.
3- تؤكد خبيرة التجميل على أهمية النظافة الدائمة، من خلال الاستحمام والغسيل المتكرر، وإزالة الشعر، وتغير الملابس الداخلية المحتكة بتلك المناطق بصفه يومية، ويستحسن أن تكون قطنية.
4- عند اللجوء إلى استخدام أي منتج جديد أو الوصفات الطبيعية كالكريمات، فمن الأفضل تجربته على جزء صغير من الجسم، وليس على كل المنطقة حتى لا تأتي بآثار عكسية.



مساج للوجه يجعلكِ جميله ومتألقه

كتبه admin في 2010.15.12 عدد المشاهدات

يحتاج الوجه المعرض للعوامل الجوية المختلفة والمساحيق التجميلية المتنوعة إلى شيء من الراحة، ويمكن أن تحصلي على ذلك بعمل تدليك (مساج) لوجهك، الأمر الذي لا يحتاج منك إلا القليل من الجهد فيما ستعيد بعض اللمسات الخفيفة النضارة والحيوية لوجهك والتألق لبشرتك.

خطوات تدليك (مساج) الوجه
تضع الدكتورة كوثر كوجك في كتابها “عالم المرأة” خطوات تساعدك على عمل تدليك (مساج) سهل ومريح لوجهك، فابدئي معنا:

يعمل التدليك (المساج) مرة واحدة في الأسبوع، ينظف الوجه جيداً من أي أثر للماكياج ويربط إلى أعلى لحمايته.
اجلسي أمام المرآة في وضع مريح، ثم ضعي طبقة من الكريم المغذ على أطراف الأصابع ووزعيه على شكل نقاط متباعدة على الوجه والرقبة.
يبدأ عمل التدليك (المساج) مع مراعاة تشريح عضلات الوجه والرقبة؛ فيكون الدعك بخفة وفي اتجاه عكس كل عضلة.
بظهر الكفين وفي خبطات سريعة ادعكي الرقبة وأسفل الذقن من أسفل إلى أعلى؛ فإن ذلك يمنع تكون الغدد وارتخاء عضلات الرقبة.
مرري باطن اليد من طرف الذقن والأذنين، مع تحريك الرقبة في حركة عكسية، ويسهل ذلك إذا استعملت يدك اليمنى لتدليك الجانب الأيسر من الوجه، واليد اليسرى لتدليك الجانب الأيمن، ثم بأطراف الأصابع دلكي جانب الرقبة من أسفل إلى أعلى.
بأطراف الأصابع دلكي جانبي الرقبة من أسفل إلى أعلى.
باستعمال أطراف الأصابع السبابة والوسطى دلكي الذقن وحول الفم وإلى الأعلى حتى الأنف في حركات دائرية قصيرة، كرري الحركة مبتدئة من الذقن وإلى أعلى.
بأطراف الأصبع الأوسط  وفي حركة دائرية مع عدم الضغط أو الشد دلكي حول العينين، مبتدئة من الجهة الداخلية للعين وإلى أعلى ثم في دائرة كاملة حول الحاجب ثم أسفل العين من الخارج إلى الداخل.
باستعمال راحة اليد: دلكي منطقة الخدود مبتدئة من جانب الأنف وإلى الخارج بميل إلى أعلى، مع مراعاة أن يكون الضغط بخفة أثناء التدليك.
لتدليك الجبهة استعملي أطراف أصابعك (الأوسط والبنصر)، مبتدئة من منتصف الجبهة وإلى الخارج ثم من نهاية الأنف إلى أعلى حتى منابت الشعر، واحرصي على أن يكون الضغط في هذه المنطقة متوسطا.

أقنعة مفيدة للبشرة الجافة

كتبه admin في 2010.15.12 عدد المشاهدات

سنقدم لكنّ بعض الأقنعة الطبيعية والمعالجة لجفاف البشرة.

الأقنعة التي تناسب البشرة الجافة:
من كتاب “العناية بالبشرة بالنباتات والأعشاب” نقدم بعض الأقنعة التي تساعد على التخلص من جفاف البشرة والتغلب على هذه المشكلة.
قناع الجليسرين:
القناع الأول:
نصف ملعقة صغيرة من الجليسرين.
نصف ملعقة صغيرة من العسل.
ملعقة صغيرة من ماء مقطر
ربع ملعقة صغيرة من الطحين.
تخلط المواد وتوضع على الوجه مدة ربع ساعة ليغسل بعدها الوجه.

القناع الثاني:
ملعقة صغيرة من الجليسرين
القليل من عصير الليمون
بعض الزيوت.
يمزج عصير الحامض مع الجليسرين مناصفة، مزجاً جيداً ويدهن الجسم. هذا يساعد على تطريته.

قناع الأناناس:
يمسح الوجه بعصير الأناناس حتى يجف ثم يغسل بالماء الفاتر.

قناع  الجزر:
يحتوي عصير الجزر على الفيتامين (أ) المغذي لأنسجة البشرة والمبعد لجفافها.

قناع الخوخ.
يمسح الوجه بعصير الخوخ حتى يجف ثم يغسل بالماء الفاتر.

قناع  الطماطم
قناع مؤلف من:
كمية من لب الطماطم
كمية من زيت الزيتون
يخلط المزيج ويطلى على الوجه، ويترك ثلث ساعة، ثم يزال ثلث ساعة، ثم يزال بالماء الفاتر.

قناع الخيار:
عصير الخيار
يضاف إليه بعض زيت اللوز.

زيت الزيتون:
يطلى به الوجه مدة ربع ساعة، ثم يغسل بالماء الفاتر.
إن زيت الزيتون يغذي الوجه ويبعد عنه الشيخوخة لاحتوائه على كمية وافرة من الفيتامين E.
قناع من خميرة البيرة:
تسحق حبة من خميرة البيرة، وتمزج مع بعض الماء المقطر.
توضع على الوجه مدة ثلث ساعة، ثم يغسل بالماء الفاتر.

قناع صفار البيض:
قناع صفار بيضة
ملعقة كبيرة من زيت اللوز
يخلط المزيج ويوضع على الوجه والرقبة مدة ثلث ساعة، ثم يغسل بالماء الفاتر.

قناع الزيوت:
نصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز.
ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
يخلط المزيج، ويوضع مدة ربع ساعة ثم يغسل بالماء الفاتر.

الأفوكادو:
يمسح الوجه والعنق بلب الثمرة، ويترك مدة ثلث ساعة، ثم يغسل بالماء الفاتر. هذا القناع يغذي البشرة ويبعد الجفاف والتقشف، نظراً لاحتوائه على الفيتامين (أ) و(هـ) وبعض المعادن.

قناع من عصير الخيار والشوفان:
ملعقة كبيرة من الشوفان.
ملعقة كبيرة من عصير الخيار.
يخلط المزيج ويوضع على الوجه مدة ربع ساعة ثم يزال بالماء البارد.

قناع الموز:
مؤلف من موزة مسحوقة وممزوجة مع ملعقتين كبيرتين من الحليب.
يوضع على الوجه مدة ربع ساعة ثم يزال بالماء البارد.

– قناع الجزر
ملعقة صغيرة من الجزر
نقطة من زيت الزيتون.
صفار بيضة طازجة.

– قناع العسل
1-  يدهن الوجه بمزيج من العسل والماء مناصفة، ويترك لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعدها يزال بقطنة مبللة بالماء الدافئ ثم ينشف المكان جيداً.
2- ملعقة كبيرة من عسل النحل.
ملعقة كبيرة من الحليب.
يخلط المزيج ويدهن الوجه ويترك مدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء الفاتر، ويفضل استعمال صابون يحتوي على زيت الزيتون؛ لإبعاد جفاف البشرة، وينصح بمسح الوجه بعد غسله بماء الورد، وذلك يضفي على البشرة نضارة ونعومة.