زنقة الستات

نساء – شياكة – علاقات زوجية – احدث موضة – فتاوى النساء

أهلاً وسهلاً بك في موقع زنقة الستات

وأهلاً وسهلاً بزوار موقع زنقة الستات الأكارم وحياكم الله. نحن في هذا الموقع نعتز بزيارتكم ، وهذا الموقع منكم وإليكم ونحن نستمد العون من الله تعالى أولاً ثم منكم سواءً بمشاركة أو بفكرة جديدة أو استحداث روابط معينة أو نقد بنّاء وسوف نتقبل كل ذلك بصدرٍ رحب إن شاء الله تعالى ... ويمكنكم ابدأ مرئياتكم واقتراحاتكم بمراسلتنا من خلال قائمة اتصل بنا ونسأل الله تعالى أن يكون لبداية هذا الموقع زيادة في الخير والفائدة ولتبادل الثقافات . ونسأل الله أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضــاه .... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، إدارة الموقع .

أرشيف الشهر يوليو, 2011

تفجيرات النرويج

كتبه admin في 2011.23.07 عدد المشاهدات

أعلنت الشرطة النرويجية رفع حالة التأهب الأمني عقب الهجومين الداميين اللذين أوقعا نحو 91 قتيلا على الأقل وعشرات الجرحى جراء انفجار بالعاصمة “أوسلو” وإطلاق نار على معسكر صيفي لشباب الحزب الحاكم في جزيرة قرب العاصمة.
فقد قامت قوات الجيش والشرطة بتشديد التدابير الأمنية حول المباني الحكومية والمؤسسات الهامة. وقالت الشرطة في بيان صدر اليوم إن الحي الذي يوجد به مقر الحكومة سيبقى مطوقا حتى اشعار اخر فيما رفعت التحذير من تجنب زيارة وسط المدينة.
كانت النرويج قد شهدت انفجارين بالأمس وقع الأول بالقرب من مقر الحكومة بوسط أوسلو أسفر عن مقتل سبعة أشخاص على الأقل. وكان الانفجار الأول قد وقع فى حى يضم العديد من الوزارات ، وأدى الى الحاق اضرار كبيرة بمقر رئيس الوزراء ومباني وزارة النفط والطاقة وعدد من الابنية المجاورة
وبعد الانفجار بنحو ساعتين قتل 84 شخصا على الأقل في حادث إطلاق النار بمخيم صيفي لشباب الحزب الحاكم في جزيرة أوتويا بالقرب من أوسلو.
قالت الشرطة النرويجية انها عثرت على متفجرات في الجزيرة التى أطلق فيها النار في معسكر شبابي قرب اوسلو. وعقب الحادث القت الشرطة القبض على رجل نرويجي في الثانية والثلاثين من عمره يشتبه في تورطه في الهجومين.وقالت الشرطة إن المشتبه به يدعى أندريس بريفيك مضيفة انه ليس له أي صلات بالجماعات الاسلامية.
كما أعلنت أن الشاب المتهم لديه مواقف معادية للإسلام, لكنها لم تكشف دوافعه. وهو ما يتعارض مع ما سبق وأعلنته جماعة تطلق على نفسها اسم “أنصار الجهاد العالمى” والتى تبنت مسئوليتها عن الانفجار الذى وقع بالعاصمة النرويجية أوسلو.
أوضح مفوض الشرطة سفينونج سبونهايم فى تصريحات تليفزيونية إن المشتبه به نشر له مشاركات على شبكة الانترنت تبعث على الاعتقاد بأن “لديه بعض الملامح السياسية التي تميل إلى اليمين والمعادية للاسلام لكن من المبكر جدا القول ما اذا كان ذلك يشكل دافعا
ويعد هذا الحادث أكبر هجوم تشهده أوروبا الغربية منذ تفجيرات وسائل النقل بلندن عام 2005 والتي ادت الى قتل 52 شخصا.

التصنيفات : اخر الأخبار

حمدي خليفة لن يترشح مرة اخرى لمنصب نقيب المحامين

كتبه admin في 2011.23.07 عدد المشاهدات

أعلن حمدى خليفة، نقيب المحامين، عدم الترشح مرة أخرى لمنصب نقيب المحامين وانضمامه لصفوف المحامين، وذلك من باب إيمانه بالتغيير والدفع بدماء جديدة لتمثيل المحامين جميعا، مشددا على استمراره مدافعا عن نقابة المحامين ورسالتها، داعيا إلى وحدة المحامين صفا واحدا حرصا على النقابة.

وأشار خليفة فى بيان خاص بعنوان “هذه رسالتى لكم وللأجيال القادمة”، إلى أنه منذ تولى نشاطه النقابى قبل ربع قرن فى نقابة الجيزة وانتخابه لمرات نقيبا للجيزة، وحتى الآن لم يكن هدفه إلا المصلحة العامة والدفاع عن النقابة ورسالة المحاماة والأداء المتميز المتطور.

وعدد خليفة فى بيانه الإنجازات التى قام بها سواء فى نقابة الجيزة، حيث أنشأ ناديا رياضيا بأفضل موقع بالسادس من أكتوبر على مساحة 30 ألف متر ومدينة سكنية على مساحة 88 فدان وتسلميه نقابة الجيزة 42 عمارة بجانب تطوير النادى النهرى بالجيزة ومقار المحاكم الجزئية خلافا للإصدارات القانونية.

أما الأعمال فى النقابة العامة، ومنها إنشاء المدن السكنية فى الإسكندرية و6 أكتوبر وبنى سويف وأسيوط وأسوان وأندية رياضية بمدن 15 مايو والقاهرة الجديدة والشروق والسادات وبنى سويف والإسكندرية وأسيوط ودمياط وقنا والشرقية مقابل جنيه واحد للمتر المربع وفى أفضل المواقع بالمحافظات.

وأضاف أن المحامين راقبوا أداءه على المحور الخدمى والقومى والمهنى، نافيا أن يكون استعراضه هذه الأشياء من باب الدعاية الانتخابية لكنها من باب تقديم كشف حساب خلافا لجهده طوال الفترة الماضية لتنفيذ برنامجه الذى عرضه على المحامين قبل الانتخابات، داعيا المحامين إلى حسن اختيار من يمثلهم فى المرحلة القادمة وليتعهد أمامهم بالحفاظ على مسيرة الإصلاح واستكمال الأعمال المدونة فى برنامجه، ومنها استكمال المدن السكنية وإقامة مستشفى خاص للمحامين بكل مدينة وتنقية الجداول الانتخابية والانتفاع بالأندية الرياضية واستكمال مشروعاتها وزيادة المعاشات التى بدأ خطواتها الأولى وإعداد قانون للمحاماة يتوافق وطموحات المحامين وقانون جديد للإدارات القانونية.

مختتما بيانه بأن هذه ليست رسالة وداع إنما رسالة فخر واعتزاز بانضمامه إلى الصفوف كمحام منهم ولهم مؤمنا بالتغيير.

التصنيفات : اخر الأخبار

خلافات بين الأقباط بسبب الطلاق والزواج الثاني

كتبه admin في 2011.23.07 عدد المشاهدات

أصدرت حركة “أقباط بلا قيود” بيانا يرفض لى ذراع الكنيسة من قبل طالبى الطلاق والزواج الثانى أو مخالفة شرائع الإنجيل.

وقال البيان: “إن الزواج فى المسيحية سر مُقدس”، أشار إليه القديس بولس الرسول بقوله “هذا السر عظيم”.

وقال البيان إنه من هذا المُنطلق تؤكد حركة “أقباط بلا قيود” أن موقفها من مسألة المُطالبة بإقرار حق القبطى فى الزواج المدنى يتلخص فى تأكيد حرية كل شخص فى اختيار الطريق الذى يُناسبه، ويتوافق مع فهمه لتعاليم الكتاب المُقدس، والكنيسة لا يمكن أن تُرغم أبنائها على سلوك طريق مُعين لكن بكل تأكيد لا أحد يستطيع أن يُرغم الكنيسة أن تُغير من رؤيتها الكتابية ومفهومها للوصية الإنجيلية لصالح شخص ما أو جماعة ما.

وأضاف البيان أنه على متضرر المنهج الكنسى فى تطبيق وصايا الكتاب المُقدس أن يسلُك الطريق الذى ارتآه لنفسه، والمُطالبين بـ “زواج مدنى” عليهم أن يلجئوا للمؤسسات المدنية وليس للكنيسة، لكن أسلوب فرض الرأى ومحاولات لى الذراع التى يقوم بها البعض حيال الكنيسة (وهى مؤسسة دينية) فيُمثلان تناقضا واضحا مع ما يدعيه هؤلاء من قناعة بضرورة الاعتراف بحقهم فى الزواج المدنى، وعلى الكنيسة أن تجتهد بكل الطُرق فى احتواء من يمكن احتواءه بالحوار وتقريب وجهات النظر بما لا يتعارض مع وصايا وأحكام الكتاب المقدس وشريعة “الزوجة الواحدة” التى تمتاز وتسمو بها شريعتنا عن سائر الشرائع.

 


التصنيفات : اخر الأخبار

تبدأ وزارة الداخلية اعتبارا من الاثنين المقبل تحصيل رسوم الحج من الفائزين بالقرعة بأقسام ومراكز الشرطة بمديريات الأمن علي مستوي الجمهورية وقيمتها ١٥ ألفًا و٩٩٥ جنيهًا، وذلك حتي يوم الأحد الموافق ٧ أغسطس المقبل.
تهيب الوزارة بالفائزين تقديم المستندات التالية عند سداد الرسوم:
١- جواز السفر الدولي ساري لمدة عام علي الأقل ومرفق به صورة من صفحات الجواز وصورة من بطاقة الرقم القومي بعد مطابقتها بالأصل
٢- عدد ٦صور شخصية٤ * ٦ علي أن تكون الخلفية بيضاء.
٣- شهادة التطعيم الصادرة من وزارة الصحة موضحًا بها تلقي تطعيمات لقاح الإنفلونزا الموسمية واللقاح الرباعي وترفق بجواز السفر.
٤- قيام الفائزين من مواليد عام ١٩٤١ ومابعدها بتقديم مايفيد موقفهم من التجنيد
٥- في حالة وجود مرافق أو محرم يتم تقديم جوازي السفر.

التصنيفات : اخر الأخبار

حددت وزارة الداخلية أنه تم تحديد قيمة رسوم الحج من الفائزين بقرعة هذا العام، بأقسام ومراكز الشرطة بمديريات الأمن المختلفة على مستوى الجمهورية، ويقدر المبلغ بـ15995 جنيها رسوم الحج، ومن المقرر أن يتم سداد الرسوم اعتباراً من يوم الاثنين الموافق 25 يوليو الجارى، وحتى يوم الأحد الموافق 7 أغسطس المقبل، وذلك دون قيمة تذكرة الطائرة والتى يتم تحديدها فور إعلانها من الشركة الناقلة وتعليمات تحصيلها.

وتهيب وزارة الداخلية بالسادة الفائزين تقديم المستندات التالية عند سداد الرسوم، وهى جواز السفر الدولى ويكون ساريا لمدة عام على الأقل، مرفقاً به صورة من صفحات الجواز العادى “من صفحة 1 إلى صفحة 7″، وبالنسبة للجواز المميكن من صفحة 1 إلى صفحة 4، وصورة بطاقة الرقم القومى بعد مطابقتها بالأصل.

ويتم تقديم عدد 6 صور شخصية حديثة 4 فى 6 على أن تكون الخلفية بيضاء، وشهادة التطعيم الصادرة من وزارة الصحة موضحا بها تلقى التطعيمات المقررة “لقاح الأنفلونزا الموسمية، واللقاح الرباعى” وترفق بجواز السفر، كما طالبت الداخلية الفائزين بالقرعة من مواليد 18 مارس 1941 وما بعدها بتقديم ما يفيد موقفهم التجنيدى أو استخراج تصريح السفر المؤقت الصادر من مناطق التجنيد حتى لا يحول دون سفرهم، فى حالة وجود محرم أو مرافق يتم إرفاق الجوازين معا.

 

التصنيفات : اخر الأخبار

هددت “اللجنة التنسيقية لجماهير الثورة”، بدعوة الشعب للخروج يوم الجمعة القادم 29 يوليو إلى ميدان التحرير وميادين مصر الكبرى، وبخيارات أخرى لم تسمها، فى حال التباطؤ في تنفيذ مطالبها.

وفى بيان أصدرته بالتزامن مع مؤتمر صحفى اليوم السبت حددت اللجنة 11 مطلبًا لها هى:
الرفض التام لوضع مبادئ حاكمة أو فوق دستورية، باعتبارها اعتداء صريح علي سيادة الشعب وإعلان الوصاية عليه، والتمسك التام بنتائج الاستفتاء الأخير إيمانا بأن كلمة الشعب هي فصل الخطاب، والتحقيق فى ملف التمويل الخارجي لبعض الجمعيات الأهلية وسرعة الأعلان عن النتائج والوقوف بكل حزم أمام كل المحاولات التى تقوم بها جهات أجنبية لاختراق بعض تنظيمات الثورة وتجريم ذلك قانونيا، وسرعة نقل الرئيس المخلوع من شرم الشيخ إلي سجن طرة، وأن تتم محاكمته بشكل علني أمام الشعب كله، وسرعة محاكمة كافة المتورطين فى قتل وإصابة الثوار وفتح ملف القناصة والتحقيق فيه بشكل علني أمام الشعب.

كما طالبت أيضا بتطهير وزارة الداخلية من باقى القيادات الشرطية المتورطة فى جرائم النظام السابق، وإلزام الداخلية وضباطها وجنودها بالقيام بدورها فى حفظ الأمن والنظام، وإعادة محاكمة كافة المدنيين الذين حوكموا عسكريا أمام محاكم مدنية، وإقالة النائب العام وتعيين نائب عام جديد يلبي مطالب الثورة ويطلق يد النيابة العامة فى ملاحقة المجرمين والفاسدين وقتلة الثوار، وتطهير الجامعات والبنوك والهيئات وكافة مؤسسات الدولة من رموز النظام السابق وقياداته الفاسدة واستبدالها بقيادات وطنية وكفاءات مهنية نزيهة، وإلزام الحكومة بسرعة تحديد الحد الأدني والأعلي للأجور كخطوة أولي لتحقيق العدالة الأجتماعية والعيش الكريم للمواطن، وحل مجالس إدارات اتحاد الغرف التجارية والأتحادات العمالية واتحاد الصناعات لسيطرة فلول النظام السابق عليها وسرعة إجراء انتخابات جديدة نزيهة تعبر عن خيارات الشعب الحقيقية، وسرعة الانتهاء من تعديل وتفعيل قانون الغدر لمحاسبة ومحاكمة الذين أفسدوا الحياة السياسية فى مصر خلال العقود الماضية.

وأهابت اللجنة التنسيقية لجماهير الثورة بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة الذى أوكله الشعب بتحقيق مطالب الثورة عدم البطء أكثر من ذلك في تنفيذ هذه المطالب حفاظا على حقوق الشعب ومكتسبات الثورة، وأن يبقي شعار “الجيش والشعب يد واحدة” هو الشعار السائد حتى يرد الجيش الأمانة الكاملة للشعب فى نهاية المرحلة الانتقالية قبل نهاية العام، مؤكدة على أن الشعب وحده هو صاحب السيادة ومصدر السلطات، وأن الشرعية الثورية هي أساس الحكم في البلاد.

وانتقدت اللجنة تضمن التشكيل الوزارى الجديد، بعض الوزراء المثيرين للجدل، وإبقائه علي بعض الوجوه التى سبق وأن طالب الشعب بتغييرها، على الرغم من أنها تقدمت إلى رئيس الحكومة عصام شرف بالمعايير التى يجب توافرها فى أعضاء الحكومة بتشكيلتها الجديدة حتى تتناسب مع مطالب الثورة والشعب، والتى تتلخص فى الكفاءة المهنية والبراءة من جميع أشكال الفساد وعدم الارتباط بالنظام السابق.

وذكرت اللجنة “ولكن تقديرا منا للظروف العصيبة والحرجة التى تمر بها البلاد قررنا أن نعطي الفرصة للحكومة الجديدة كي تعمل علي إدارة المرحلة الأنتقالية بما يحقق مصلحة الوطن والمواطن لحين نقل السلطة إلي ممثلي الشعب”.

ولفتت اللجنة إلى أنها تتابع التزام رئيس الوزراء بإعلان حركة المحافظين الجدد فى موعد غايته 30 يوليو علي أن تكون هذه الحركة خالية من كافة رموز النظام السابق وأن تتوافر فيهم الكفاءة المهنية والبراءة من كافة صور الفساد وأن يكونوا من المدنيين.

التصنيفات : اخر الأخبار
المشير محمد حسين طنطاوى المشير محمد حسين طنطاوى

كتب دندراوى الهوارى

فى الذكرى الـ 59 لثورة 23 يوليو 1952 وجه المشير محمد حسين طنطاوى، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة وقائد الجيش المصرى، تحية إجلال وإكبار لشهداء ثورة 25 يناير.

وقال “شباب ثورة 25 يناير وطنيون نبتوا فى أرض مصر وينتمون لشعب عريق ويتبنون أهدافا نبيلة”، وتابع “إننا عازمون على أن تكون مصر دولة مدنية حديثة قوية بجيشها وشعبها ومؤسساتها القضائية والأمنية..وماضون على طريق ترسيخ أركان الدولة الديمقراطية من خلال انتخابات برلمانية نزيهة ودستور جديد للبلاد وانتخابات رئاسية”.

واعتبر “طنطاوى” أن مصر شهدت خلال الأشهر الـ 6 الماضية أحداثاً شكلت مرحلة فاصلة فى تاريخ شعبها، وأضاف “نحتاج لمزيد من التكاتف لمواجهة الصعاب فتماسك جبهتنا الداخلية وصلابتها ضرورة وطنية حتى نمضى نحو مستقبل آمن مطمئن”، واستطرد “إن الشعب الذى رفض الهزيمة عام 67 قادر على تخطى أى صعاب تواجهه الآن بروح نصر أكتوبر وبالالتفاف حول راية الوطن”.

التصنيفات : اخر الأخبار

اسرائيل استعدت لضرب مصر بالقنابل النووية

كتبه admin في 2011.23.07 عدد المشاهدات
قنابل نووية
قنابل نووية

كتب محمود محيى

كشفت وثائق استخبارية أمريكية أن إسرائيل كانت قادرة خلال حرب السادس من أكتوبر عام 1973 لضرب مصر بالقنابل النووية، مؤكدة أن تل أبيب كانت قادرة آنذاك على إنتاج تلك القنابل وضرب القاهرة بها.

وأوضحت وثائق المخابرات الأمريكية الـ”CIA” التى نشرت أجزاء منها صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية وموقع “نيوز 1” الإخبارى الإسرائيلى أن واشنطن كانت تعتقد بعد الحرب أن ميزان القوى فيما يتعلق بالأسلحة التقليدية كان يميل ضد إسرائيل، مما كان من شأنه أن يزيد من خطر تهديدها للدول العربية باستخدام الأسلحة النووية أو استخدامها بالفعل، وهذا ما كان سيحدث خلال حرب 1973.

وأوضحت الوثائق أن وزير الدفاع الإسرائيلى آنذاك “موشيه ديان” فى الأيام الأولى من حرب “يوم كبوريم” أى “يوم الغفران”، كما يطلق عليها بالعبرية، طلب خلال اجتماع مع قادة الجيش والوزراء بالحكومة الإسرائيلية مناقشة إمكانية استخدام السلاح النووى بشكل تجريبى لأول مرة، ولكن خطته تم معارضتها من جانب عدد من الوزراء، لأنها كانت ستمثل بمثابة قيام القيامة ضد إسرائيل من جانب دول العالم.

وأوضحت وثائق الاستخبارات الأمريكية الصادرة عن وزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة الأمريكية قدرت فى ذلك الوقت أن إسرائيل ستفرج عن كمية صغيرة من الأسلحة النووية، وأنها قد تستخدمها ضد الدول العربية التى شاركت فى الحرب ضدها لمنع وقوع هجمات فى المستقبل.

وكشفت الوثائق أن تقييم أجهزة ووكالات المخابرات الأمريكية بعد حرب السادس من أكتوبر هى أن إسرائيل من هددت الدول العربية باستخدام الأسلحة النووية، وذلك لأن استخدامها لتوازن قوى الأسلحة التقليدية كانت تميل لصالح العرب.

وذكرت هاآرتس أن هناك ما يقرب من 1300 صفحة من المناقشات الداخلية التى عقدها مسئولون حكوميون فى الولايات المتحدة فى جلسة سرية واحدة عقدت فى 27 نوفمبر عام 1973 بعد شهر من نهاية الحرب، والتقى خلالها الرئيس الأمريكى “ريتشارد نيكسون” ووزير خارجيته “هنرى كيسنجر” مع زعماء الكونجرس من كلا الحزبين الديمقراطى والجمهورى لمناقشة هذه المسألة.

وأضافت هاآرتس أنه خلال تلك الجلسة، أوضح زعيم الأغلبية فى مجلس الشيوخ الأمريكى “مايك مانسفيلد” قائلا: “هل إسرائيل ومصر لديها قدرات لأسلحة نووية؟”، فأجاب كيسنجر “أن إسرائيل لديها القدرة على إنتاج أعداد صغيرة من السلاح النووى خلال أيام قليلة وتسطيع ضرب مصر بها ولكن مصر لا”.

وأوضحت هاآرتس أن هناك وثيقة أخرى صدرت عن وزارة الدفاع فى اليوم الأخير من حرب “يوم الغفران”، كشفت أن إسرائيل لم تعد قادرة على الثقة فى تحقيق انتصارات سريعة وحاسمة فى المستقبل فى حال شن أى حرب جديدة عليها، ولذلك لجوءها لاستخدام القنابل النووية سيكون حتميا لكسب الحرب.
وفى 24 أكتوبر من العام نفسه أصدرت وكالة الاستخبارات الأمريكية بالبنتاجون وثائق أخرى، تقيم الأوضاع على الأرض، حيث اعتبرت الفرص ستكون سانحة لإسرائيل للتغلب على الدول العربية فى الحروب باستخدام النووى، وأضافت الوثيقة أن إسرائيل مصممة على استخدام الأسلحة النووية لضمان سلامة أراضيها للخروج من الصراع الحالى، وأن الإسرائيليين لم يعد فى إمكانهم الوثوق بانتصارات سريعة وحاسمة فى المستقبل دون هذا الخيار”.

وأضاف: الوثائق الصادرة عن البنتاجون أن إسرائيل فى وقت قريب للغاية تستطيع امتلاك أسلحة نووية، وأنها تسعى لردع أى هجمات فى المستقبل من قبل الدول العربية من خلال التهديد لاستخدامها القنابل النووية ضد القوات العسكرية المصرية أو العربية والمدن والموانئ والأماكن الأكثر حساسية كالسد العالى فى أسوان.

وفى السياق نفسه، صدر كتاب جديد للمؤرخ الإسرائيلى “أفنير كوهين” سينشر خلال الأسبوع الجارى بإسرائيل، جاء فيه أن الولايات المتحدة أوصت إسرائيل بعدم اللجوء لهذا الخيار النووى، وذلك بعد اجتماع لمجلس الوزراء الإسرائيلى فى 9 نوفمبر 1973، ضم وزراء كبارا، وأدركت واشنطن أن محاولة الجيش الإسرائيلى للموافقة على طلب وزير الدفاع “موشيه دايان” بالهجوم المضاد على الجبهة الجنوبية ضد مصر بالسلاح النووى فشلت بعد معارضة العديد من الوزراء وكذلك الإدارة الأمريكية.

وأوضح موهين فى كتابه الجديد الذى نشرت هاآرتس أجزاء منه تؤكد صحة الوثائق التى نشرتها أن أكثر اللحظات دراماتيكية فى التاريخ النووى الإسرائيلى حدثت فى المراحل المبكرة من حرب أكتوبر، خلافا لما حدث فى عام 1967، حيث إنه فى عام 1973 بدت إسرائيل على وشك الانهيار، بل وبدا ديان على وشك الانهيار عقليا هو الآخر، حيث قال ديان خلال الاجتماع: “إسرائيل على وشك التدمير الثالث وعلينا التفكير فى استخدام سلاحنا النووى قبل أن نقترب من نقطة اللاعودة وأن الولايات المتحدة سوف تلاحظ أن إسرائيل وصلت إلى هذه النقطة ولن ترفض طلبا بتدمير مصر بالقنابل النووية”.

التصنيفات : اخر الأخبار

اسرائيل كانت تستعد لضرب مصر بالقنابل النووية

كتبه admin في 2011.23.07 عدد المشاهدات

كشفت وثائق استخبارية أمريكية أن إسرائيل كانت قادرة خلال حرب السادس من أكتوبر عام 1973 لضرب مصر بالقنابل النووية، مؤكدة أن تل أبيب كانت قادرة آنذاك على إنتاج تلك القنابل وضرب القاهرة بها. وأوضحت وثائق المخابرات الأمريكية الـ”CIA” التى نشرت أجزاء منها صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية وموقع “نيوز 1” الإخبارى الإسرائيلى أن واشنطن كانت تعتقد بعد الحرب أن ميزان القوى فيما يتعلق بالأسلحة التقليدية كان يميل ضد إسرائيل، مما كان من شأنه أن يزيد من خطر تهديدها للدول العربية باستخدام الأسلحة النووية أو استخدامها بالفعل، وهذا ما كان سيحدث خلال حرب 1973. وأوضحت الوثائق أن وزير الدفاع الإسرائيلى آنذاك “موشيه ديان” فى الأيام الأولى من حرب “يوم كبوريم” أى “يوم الغفران”، كما يطلق عليها بالعبرية، طلب خلال اجتماع مع قادة الجيش والوزراء بالحكومة الإسرائيلية مناقشة إمكانية استخدام السلاح النووى بشكل تجريبى لأول مرة، ولكن خطته تم معارضتها من جانب عدد من الوزراء، لأنها كانت ستمثل بمثابة قيام القيامة ضد إسرائيل من جانب دول العالم. وأوضحت وثائق الاستخبارات الأمريكية الصادرة عن وزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة الأمريكية قدرت فى ذلك الوقت أن إسرائيل ستفرج عن كمية صغيرة من الأسلحة النووية، وأنها قد تستخدمها ضد الدول العربية التى شاركت فى الحرب ضدها لمنع وقوع هجمات فى المستقبل. وكشفت الوثائق أن تقييم أجهزة ووكالات المخابرات الأمريكية بعد حرب السادس من أكتوبر هى أن إسرائيل من هددت الدول العربية باستخدام الأسلحة النووية، وذلك لأن استخدامها لتوازن قوى الأسلحة التقليدية كانت تميل لصالح العرب. وذكرت هاآرتس أن هناك ما يقرب من 1300 صفحة من المناقشات الداخلية التى عقدها مسئولون حكوميون فى الولايات المتحدة فى جلسة سرية واحدة عقدت فى 27 نوفمبر عام 1973 بعد شهر من نهاية الحرب، والتقى خلالها الرئيس الأمريكى “ريتشارد نيكسون” ووزير خارجيته “هنرى كيسنجر” مع زعماء الكونجرس من كلا الحزبين الديمقراطى والجمهورى لمناقشة هذه المسألة. وأضافت هاآرتس أنه خلال تلك الجلسة، أوضح زعيم الأغلبية فى مجلس الشيوخ الأمريكى “مايك مانسفيلد” قائلا: “هل إسرائيل ومصر لديها قدرات لأسلحة نووية؟”، فأجاب كيسنجر “أن إسرائيل لديها القدرة على إنتاج أعداد صغيرة من السلاح النووى خلال أيام قليلة وتسطيع ضرب مصر بها ولكن مصر لا”. وأوضحت هاآرتس أن هناك وثيقة أخرى صدرت عن وزارة الدفاع فى اليوم الأخير من حرب “يوم الغفران”، كشفت أن إسرائيل لم تعد قادرة على الثقة فى تحقيق انتصارات سريعة وحاسمة فى المستقبل فى حال شن أى حرب جديدة عليها، ولذلك لجوءها لاستخدام القنابل النووية سيكون حتميا لكسب الحرب. وفى 24 أكتوبر من العام نفسه أصدرت وكالة الاستخبارات الأمريكية بالبنتاجون وثائق أخرى، تقيم الأوضاع على الأرض، حيث اعتبرت الفرص ستكون سانحة لإسرائيل للتغلب على الدول العربية فى الحروب باستخدام النووى، وأضافت الوثيقة أن إسرائيل مصممة على استخدام الأسلحة النووية لضمان سلامة أراضيها للخروج من الصراع الحالى، وأن الإسرائيليين لم يعد فى إمكانهم الوثوق بانتصارات سريعة وحاسمة فى المستقبل دون هذا الخيار”. وأضاف: الوثائق الصادرة عن البنتاجون أن إسرائيل فى وقت قريب للغاية تستطيع امتلاك أسلحة نووية، وأنها تسعى لردع أى هجمات فى المستقبل من قبل الدول العربية من خلال التهديد لاستخدامها القنابل النووية ضد القوات العسكرية المصرية أو العربية والمدن والموانئ والأماكن الأكثر حساسية كالسد العالى فى أسوان. وفى السياق نفسه، صدر كتاب جديد للمؤرخ الإسرائيلى “أفنير كوهين” سينشر خلال الأسبوع الجارى بإسرائيل، جاء فيه أن الولايات المتحدة أوصت إسرائيل بعدم اللجوء لهذا الخيار النووى، وذلك بعد اجتماع لمجلس الوزراء الإسرائيلى فى 9 نوفمبر 1973، ضم وزراء كبارا، وأدركت واشنطن أن محاولة الجيش الإسرائيلى للموافقة على طلب وزير الدفاع “موشيه دايان” بالهجوم المضاد على الجبهة الجنوبية ضد مصر بالسلاح النووى فشلت بعد معارضة العديد من الوزراء وكذلك الإدارة الأمريكية. وأوضح موهين فى كتابه الجديد الذى نشرت هاآرتس أجزاء منه تؤكد صحة الوثائق التى نشرتها أن أكثر اللحظات دراماتيكية فى التاريخ النووى الإسرائيلى حدثت فى المراحل المبكرة من حرب أكتوبر، خلافا لما حدث فى عام 1967، حيث إنه فى عام 1973 بدت إسرائيل على وشك الانهيار، بل وبدا ديان على وشك الانهيار عقليا هو الآخر، حيث قال ديان خلال الاجتماع: “إسرائيل على وشك التدمير الثالث وعلينا التفكير فى استخدام سلاحنا النووى قبل أن نقترب من نقطة اللاعودة وأن الولايات المتحدة سوف تلاحظ أن إسرائيل وصلت إلى هذه النقطة ولن ترفض طلبا بتدمير مصر بالقنابل النووية”.

التصنيفات : اخر الأخبار

صحافة القاهرة: رئيس الحرس الجمهورى الأسبق لـ”اليوم السابع”:

مبارك كان يدير مصر بالتليفون مع زكريا عزمى..

الحكومة تراجعت عن حلف اليمين بالميدان خوفاً من غضب المحافظات

صحافة القاهرة اليوم
صحافة القاهرة اليوم

إعداد عزوز الديب ومحمد البحيرى

استعرضت صحافة القاهرة الصادرة صباح اليوم، السبت، العديد من القضايا الهامة على الساحة، وعلى رأسها استدعاء ضابط اتهم “الداخلية” بقتل رضا هلال، والاعتداء على “قنديل”.


احتشد آلاف المتظاهرين فى ميدان التحرير أمس، للمشاركة فى “جمعة الحسم”، وطالبوا باستكمال تحقيق مطالب الثورة، وتطهير مؤسسات الدولة من فلول النظام السابق، والاعتراض على تشكيل الحكومة الجديدة، التى يوجد بها أتباع للنظام السابق، وسرعة محاكمة الرئيس المخلوع حسنى مبارك، ورؤوس النظام السابق.

ودعا المركز الإعلامى لثوار ميدان التحرير، الجمعة، قيادات الإذاعة والتليفزيون إلى إنشاء استوديو هواء من ميدان التحرير لتغطية الأحداث وإجراء مداخلات هاتفية، معتبراً أن الدعوة بمثابة عرض مغرٍ لم تحصل عليه حتى القنوات الخاصة الإعلامية.

شنت الجماعة الإسلامية هجوماً حاداً على المعتصمين بميدان التحرير ووصفتهم بالبلطجية والمأجورين لتهديد مصالح البلاد، عبر مخططات الانقلاب على إرادة الشعب المصرى، المتمثلة فى إشاعة الفوضى وتعطيل مصالح البلاد ومحاولة إغلاق المصالح الحكومية.

وكان المئات من أعضاء الجماعة الإسلامية قد نظموا مؤتمراً حاشداً أمس، عقب صلاة الجمعة، أمام مسجد الفتح، مطالبين بضرورة إخلاء وتطهير ميدان التحرير والتنديد بالممارسات الخاطئة الموجودة به، وتأجيل الانتخابات البرلمانية، وطرح ما يسمى بالمبادئ فوق الدستورية.

◄ رئيس الحرس الجمهورى الأسبق: مبارك كان يدير مصر بالتليفون مع زكريا عزمى
◄ روكسى.. زراعة “شجرة الاستقلال” ومسيرة تأييد للجيش – _ الحكومة تراجعت عن حلف اليمين فى الميدان خوفاً من غضب المحافظات
◄ استدعاء ضابط اتهم “الداخلية” بقتل رضا هلال والاعتداء على “قنديل”
◄ البابا يوقف عمل المجلس الإكليركى لحين التحقيق فى “موقعة الكلب”
◄ مرشحو الرئاسة يخطبون ود الأزهر.. والطيب: لن ندعم مرشحاً معيناً
◄ واشنطن بوست تدعو أمريكا وأوروبا للضغط على شرف لتخفيض الدعم
◄ وزير الصحة بعد أداء اليمين: سأرفع مطالب الثورة للمسئولين
◄ إهمال طبيب الأهلى يكلف الجبلاية 40 ألف دولار
◄ الزمالك يستعد لطرح مزايدة القناة الفضائية.. ويعتمد عقد شحاتة الاثنين
◄ طولان يقترب من قيادة الشرطة.. وتجميد بيع دويدار ونجيب
◄ “صقر” يتوسط لإنهاء الخلافات بين محافظ الإسماعيلية وأبو الحسن
◄ أزمة بين فضل وعبد الحفيظ بسبب المستحقات المتأخرة
◄ الحدود يكثف مفاوضاته مع الشاطر ويتمسك بحارس الشرطة
◄ بيرو أمام فنزويلا لتحديد الثالث والرابع

تحتفل مصر اليوم بذكرى ثورة 23 يوليو، وذلك لأول مرة بعد ثورة 25 يناير، وينتظر أن يوجه المشير محمد حسين طنطاوى، القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، كلمة إلى الشعب بهذه المناسبة.
وتتناول الكلمة التهنئة بذكرى الثورة، وتطالب بضرورة الاهتمام بالعمل، وزيادة الإنتاج، حتى نصل بالبلاد إلى بر الأمان، كما تؤكد الكلمة أن خريطة الطريق التى وضعها المجلس الأعلى للقوات المسلحة، تبدأ بانتخابات مجلسى الشعب والشورى، ثم وضع الدستور الجديد والاستفتاء عليه وتختتم بالانتخابات الرئاسية، وأن هذه الخريطة ثابتة، كما وافق عليها غالبية الشعب المصرى فى استفتاء 19 مارس الماضى.

تعقد السلطات القضائية الإسرائيلية الثلاثاء المقبل، أولى جلسات محاكمة الأطفال المصريين الثلاثة الذين اختطفتهم دورية أمنية إسرائيلية قرب الحدود، لأثناء بيعهم للسجائر والمعسل.

وقد تطوعت المحامية الفلسطينية المقيمة بالقدس أسمهان عبد الهادى، للدفاع على الأطفال الثلاثة، الذين لم تتجاوز أعمارهم الرابعة عشرة، وهم: صلاح عبد الله سليم، ومحمد سليم سلمى، وفايز عبد الحميد عبد الله. وفى اتصال تليفونى معها، قالت أسمهان للأهرام: إنها سوف تتقدم بمذكرة للدفاع عن الأطفال الثلاثة، مشيرة إلى أنه رغم أن الأطفال ضلوا الطريق على الحدود، فإن الضابط الإسرائيلى الذى ألقى القبض عليهم وجه لهم تهمة التسلل. وطالبت المحامية بالإفراج عنهم لصغر سنهم ولأنهم تجاوزوا الحدود بغرض التجارة، وليس لدواعٍ أمنية.

◄ شرطة التموين تضع خطة لمواجهة الغش التجارى والباعة الجائلين
◄ العيسوى يأمر بالتحقيق فى اتهامات أحد الضباط ضد الداخلية
◄ عمر سليمان يتصدر مرشحى الرئاسة فى أول استطلاع مباشر
◄ الاختلافات والتشتت تجهض جمعة الحسم بالإسكندرية.. وثوار أسيوط علقوا الاعتصام
◄ الزعيم الليبى: لا محادثات مع المعارضين إلى يوم القيامة
◄ الحكومة الإسرائيلية تبحث الأسبوع المقبل توقيع اتفاقية مصالحة مع تركيا
◄ جوزيه يتمسك بالتعاقد مع البرازيلى فابيو جونيور
◄ شحاتة وجهازه المعاون يوقعون عقود قيادة الزمالك اليوم
◄ وفد من المقاصة فى الخرطوم بعد غدٍ لإنهاء انتقال الحضرى

أكد منصور العيسوى، وزير الداخلية، إنه يجرى حالياً تحديد أنسب الأماكن أمنياً لمحاكمة الرئيس السابق، فى ضوء توقعات بتوافد أكثر من 50 ألف مواطن، لمتابعة وقائع المحاكمة، وقال العيسوى فى تصريحات لأخبار اليوم، إنه قرر تنظيم زيارات لمنظمات المجتمع المدنى وحقوق الإنسان والإعلاميين لسجن طره، للوقوف على عدم وجود معاملة مميزة للمحبوسين على ذمة قضايا فساد من رموز النظام السابق، مشيرا إلى أن الوزارة ليس لديها ما تخفيه عن الرأى العام.

أكدت مصادر رسمية فى واشنطن أن الكونجرس الأمريكى سوف يوافق على صفقة أسلحة أمريكية لمصر بـ1.3 مليار دولار، تشمل 125 دبابة، رغم معارضة بعض أعضاء مجلس النواب للصفقة.

ويقول الن ويست، عضو مجلس النواب الأمريكى، واحد من المعارضين للصفقة، إن رفضهم يرجع للنشاط الذى يمارسه الإخوان المسلمون فى المجال السياسى بعد الثورة.

◄ أقسام اللغات تنافس كليات القمة
◄ الداخلية تطالب النيابة بالتحقيق فى اتهامها بقتل رضا هلال
◄ الثوار.. قوى سياسية مختلفة ومطالب واحدة
◄ الإسكندرية تطالب بمنج فرصة للحكومة الجديدة
◄ هدوء نسبى فى السويس قبيل مظاهرة الجمعة وقيادات الوفد ترفض المشاركة
◄ غداً.. أولى مباحثات بين مصر ووكالة الطاقة الذرية
◄ مراجعة قرار إقالة 25 مستشاراً بالزراعة

أعلنت وزارة الداخلية أمس، عن إجراءات جديدة لضمان حقوق الإنسان وسيادة القانون، أثناء تعامل المواطنين مع رجال الشرطة.

وأصدر منصور العيسوى، وزير الداخلية، تعليماته لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ عدد من الرؤى والمقترحات الخاصة بكفالة حقوق المواطنين أمام الجهات الشرطية، والتى تتضمن كفالة الجهات الشرطية لحق الشخص المحتجز فى إجراء اتصال تليفونى بمن يريد الاتصال به، وذلك خلال الساعة الأولى لاحتجازه، وقيام جميع رجال الشرطة على اختلاف درجاتهم بوضع “بادج” يتضمن الاسم والرتبة وضرورة إظهار الهوية للمواطن.

قال الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، إن جماعة الإخوان المسلمين طالبت بحكومة كفاءات، وعرضت على الدكتور عصام شرف أسماء عدد من الشخصيات لتولى حقائب وزارية فى الحكومة الجديدة، لكن لم يأخذ بها.

وأكد العريان فى كلمته بالمؤتمر الجماهيرى الأول لحزب الحرية والعدالة بأسيوط مساء أمس الأول، أن الحكومة الجديدة حكومة انتقالية، تطهرت من وزراء العهد السابق، وأصبحت تمثل الشعب المصرى.
وقال إنها حكومة تكنوقراط لتأمين الحاجات الأساسية للشعب وتسهيل الانتقال لمرحلة الديمقراطية، وعندما طلب شرف رأى الجماعة طالبنا بحكومة كفاءات، وليس حكومة سياسية، وقدمنا ترشيحات من خارج الإخوان، ولم يأخذ بها، ولم نغضب.

◄ الكهرباء تقطع التيار عن بعض المحافظات لتعويض العجز
◄ حزب النور السلفى: “اللى بيعمل مبادئ فوق دستورية يبلها ويشرب ميتها”
◄ وزير الزراعة الجديد: لا أنتمى للإخوان المسلمين والمرحلة المقبلة حساسة
◄ 3 آلاف يطالبون بإعدام مبارك فى جمعة الحسم بالتحرير
◄ الاثنين.. آخر موعد لتلقى طلبات تنظيم الحج بالنسبة للشركات
◄ د.زويل: دورى فى نهضة مصر أراه من باب قوة العلم وليس بالضرورة من خلال دولة الحكم
◄ شباب الإخوان يحذرون من تكرار أخطاء يوليو بالانقلاب على السلطة

تظاهر العشرات بميدان روكسى عقب صلاة الجمعة أمس لدعم المجلس العسكرى، والتأكيد على احترامهم لنتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وطالب بما يعرف بائتلاف الكتلة الصامتة بإخلاء ميدان التحرير من المتظاهرين وهاجموا حركة شباب 6 إبريل والاستشارى ممدوح حمزة رئيس المجلس الوطنى.

دعا الشيخ عاصم عبد الماجد، المتحدث الرسمى باسم الجماعة الإسلامية، الأغلبية الصامتة من الشعب المصرى إلى المشاركة فى مليونية الشرفاء التى دعت إليها التيارات الإسلامية فى يوم الجمعة المقبل فى ميدان التحرير، وخلال مؤتمر نظمته الجماعة الإسلامية عقب صلاة الجمعة بمسجد الفتح بميدان رمسيس أمس، شن عبد الماجد هجوماً حاداً على من وصفهم بالقوى العلمانية التى تريد القفز على السلطة.

◄ الجماعة الإسلامية: 5 آلاف جنيه لمعتصمى التحرير عن اليوم الواحد
◄ نقص حاد فى سوق الأرز والمحصول الجديد سينقذ الحكومة من ورطة محتملة
◄ كلية الشرطة تفتح أبوابها لطلاب ثانوية الثورة اليوم
◄ التنمية المحلية: تثبيت مراكز المعلومات وإلغاء المجالس القومية

تستأنف محكمة جنايات القاهرة، بعد غدٍ، نظر قضية قتل المتظاهرين المتهم فيها حبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق، وعدد من كبار مساعديه.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار عادل عبد السلام جمعة وعضوية المستشارين أسامة جامع وأسامة الصعيدى، وبحضور المستشار مصطفى خاطر المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة، وأمانة سر سعيد عبد الستار ومحمد فريد، وكانت الدائرة الرابعة قد أجلت نظر القضية لجلسة الاثنين المقبل، انتظاراً للفصل فى طلب الرد.

اتهم عاصم عبد الماجد، المتحدث الإعلامى للجماعة الإسلامية، معتصمى التحرير بالحصول على تمويل من إسرائيل وأمريكا بمليار جنيه لتنفيذ خطة للوثوب على الحكم، وتعيين محمد البرادعى رئيساً وممدوح حمزة رئيساً للوزراء.

قال عبد الماجد: عقب خطبة الجمعة بمسجد الفتح بالقاهرة أمس، إن الخطة الأمريكية الإسرائيلية أساسها السيطرة على وزارة الداخلية بعد أحداث مسرح البالون.

◄ 17 محافظاً خارج الخدمة.. فى أكبر حركة هذا الأسبوع
◄ خطة لتوفير 100 ألف قطعة فى 15 شهراً.. وزير الإسكان: طرح أراض صغيرة للإسكان العائلى سبتمبر المقبل
◄ ارتفاع حركة المسافرين بمطار القاهرة 80%
◄ مصاب الثورة: علاجى على نفقة الدولة أسعدنى
◄ عويضة: استمرار حالة التخوين يفسد مستقبل مصر
◄ العادلى ومساعدوه أمام الجنايات بعد غد

التصنيفات : اخر الأخبار